تقرير: دورة فوتوشوب 201

تقرير: دورة فوتوشوب 201
قدم الفنان نسيم علي العبدالجبار دورة متقدمة في برنامج الفوتوشوب وذلك بالتنسيق مع ( ألق ) جماعة التصوير الضوئي بالخويلدية في أروقة النادي . والتي استمرت لمدة أربعة أيام ، ابتداءً من يوم الأحد 27 يونيو 2017 . وقد استهل الفنان نسيم موضوعه الأول بشرح طرق سير العمل لمعالجة الصورة الخام في الـ “كاميرا راو” واتباع أفضل أساليب المعالجة واستخراج الصورة . كما تطرق الفنان العبدالجبار إلى الإضاءة وطريقة رسمها والتعامل معها في المعالجة موضحاً أساليب التحكم بها والفروقات بينها .
.

 والتي تتكون من ثلاث أدوات رئيسية وهي:  الإضاءة والتباين  Brightness and contrast ، المستويات Levels ، المنحنيات Curves . وأشار الفنان ضمن حديثه إلى أن أي صورة فوتوغرافية يكون لها إما سيادة في اللون أو سيادة في الإضاءة والذي منه نحدد ما هو موضوع الصورة ونقاط القوة فيها ، لنقوم بإبرازه أكثر، بعد ذلك قام بشرح أبسط الطرق في تغيير ألوان عناصر الصورة وذلك إما بزيادة تشبع اللون وإعطاؤه السيادة أو بتخفيفه لتقليل التشتت. وفيما يتعلق بالألوان تحدث عن الفرق بين ألوان الشاشة (sRGB, AdobeRGB)  وألوان الطباعة (CMYK).
 
والموضوع الأخير من الدورة كان متعلقاً بالصورة الأحادية تصويراً ومعالجةً، وقد نوه الفنان العبدالجبار بضرورة اتخاذ القرار في اختيار الصورة الأحادية من لحظة التقاطها ومن ثم معالجتها في الفوتوشوب، حيث أن ذلك يساعد في الحصول على نتيجة جيدة ومعرفة ما سيتم معالجته في الصورة. كذلك تحديد إن كانت الصورة للتوثيق فقط أم عمل فني أم الإثنين معاً حيث أن لكل من ذلك الطريقة الخاصة والمناسبة في تحويل الصورة إلى أحادي.  ليشرح بعد ذلك أهم مميزات الصورة الأحادية كالتباين والفرق ما بين التباين العالي ((High Contrast والتباين المنخفض ((Low Contrast في الصورة الأحادية. مع تطبيق عملي لذلك وأهم المؤثرات والفلاتر التي تساعد الفنان في إخراج عمله .
 
 
وفي ختام الدورة، قدمت ألق ممثلة برئيسها السيد علاء الشرفاء شهادات الحضور للمتدربين وشهادة الشكر والتقدير للمدرب. آملين لهم دوام التوفيق والنجاح.
 
تقرير وتصوير : السيد علاء الشرفاء
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *